وادي الملوك Valley of the Kings

 


لماذا وادي الملوك مهم جدا؟

وادي الملوك هو واحد من أروع المقابر من الحضارة القديمة والتي تسمى أيضًا " وادي بوابات الملوك ". كان قدماء المصريين يبنون أضرحة تحت الأرض لإخفاء كنوزهم وأشياءهم الثمينة. إليك المعلومات الكاملة عن وادي الملوك:


تاريخ وادي الملوك

تاريخ وادي الملوك - رحلات في مصر

كان الاستخدام الرئيسي لوادي الملوك هو الدفن بشكل رئيسي من 1539 قبل الميلاد إلى 1075 قبل الميلاد. يحتوي الوادي على حوالي 63 مقبرة لحكام وفراعنة وملكات مختلفة من مملكة مصر القديمة ابتداء من تحتمس الأول وتنتهي برمسيس الحادي عشر. كان الملوك والحكام الرئيسيون في القرن الثامن عشر هم الوحيدون الذين سُمح لهم بدفنهم في الوادي. ودُفن آخرون من العائلة المالكة في غرف صخرية صغيرة بالقرب من قبر سيدهم.

تم تزيين المقابر الموجودة في وادي الملوك من قبل عمال قرية دير المدينة الذين جاءوا من طرق مختلفة فوق تلال طيبة. العديد من المقابر تحمل كتابات على الجدران من السياح القدماء حيث جذب الموقع السياح من القرنين الماضيين. كانت هناك أيضًا العديد من الرحلات الاستكشافية من قبل بعثة نابليون إلى مصر والاستكشاف الأوروبي لرسم خرائط للمقابر داخل الوادي حتى بداية القرن العشرين تقريبًا عندما اكتشف فريق المستكشف الأمريكي تيودور م. مقابر في الوادي. في عام 2001 ، تم تصميم علامات جديدة للمقابر من قبل مشروع رسم خرائط طيبة لتوفير معلومات جديدة حول المقابر المفتوحة.

موقع وادي الملوك


يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من الأقصر مقابل طيبة ، في التلال خلف دير البحري. كان موقع الدفن تقريبًا لجميع الفراعنة من السلالات 18 و 19 و 20 من تحتمس الأول إلى رمسيس العاشر (1539-1075 قبل الميلاد).

حقائق وادي الملوك

حقائق وادي الملوك - الرحلات في مصر

  • كان وادي الملوك أهم معلم سياحي خلال العصر الروماني.
    لقد كان مجمع دفن ملكي منذ حوالي 500 عام.
  • المقبرة العظيمة والمهيبة لملايين السنين من فرعون ، الحياة والقوة والصحة في غرب طيبة كان الاسم الرسمي للوادي.
  • معظم المقابر في الوادي غير مفتوحة للجمهور.
  • تم العثور على أكثر من 2100 كتابات على الجدران القديمة من خلال البحث وكانت بشكل رئيسي باللغة اليونانية واللاتينية.
  • تشير العلامة KV إلى Kings Valley بينما تشير WV إلى الوادي الغربي.
  • تعتبر مقبرة أمنحتب الثالث WV22 الواقعة في الوادي الغربي من أكثر المقابر فرضًا في هذه الفترة.
  • تعتبر مقبرة حورمحب من أكثر المقابر تميزًا في الوادي بسبب معالمها.

اكتشف المقابر الغامضة في وادي الملوك

حقائق وادي الملوك - وادي مقابر الملوك - وادي الملوك بالأقصر

قبر تحتمس الأول

كان تحتمس الأول أول فرعون قديم يُدفن في وادي الملوك. كان يعلم أن مقابر الأهرام تعرضت للسرقة من قبل لذلك قرر أن يدفن في مكان سري منعزل بعيدًا عن الجميع ، وهو وادي الملوك. كان إينيني مهندس الوادي الذي كتب على جدران قبر تحتمس: " لا أحد يرى ، لا أحد يعرف ".

حقائق وادي الملوك - وادي مقابر الملوك - وادي الملوك بالأقصر

قبر الملك رمسيس الثاني

وهي أكبر مقبرة في وادي الملوك وأكثرها تعقيدًا. كان رمسيس الثاني  أعظم فراعنة الأسرة التاسعة عشر. يقع مكان دفنه مقابل القبر KV5 و KV8 ، وهما مقبران لابنه وخليفته. داخل قبره ، هناك بعض المشاهد من كتاب الموتى ، ليتاني رع ، وفتح طقوس الفم بالإضافة إلى بعض مشاهد الملك.

حقائق وادي الملوك - وادي مقابر الملوك - وادي الملوك بالأقصر

قبر الملكة حتشبسوت

وهو الأطول داخل الوادي ويبلغ طوله حوالي 215 مترًا.  قررت الملكة حتشبسوت أن تُدفن في تابوت. تم اكتشاف قبرها من قبل لصوص محليين في عام 1916. القبر غير مزخرف ويقع مباشرة خلف معبد حتشبسوت الرائع. هناك نوعان من التوابيت داخل غرفة التوابيت. أحدهما يخص حتشبسوت والآخر لأبيها تحتمس الأول.

حقائق وادي الملوك - وادي مقابر الملوك - وادي الملوك بالأقصر

قبر الملك رمسيس الحادي عشر

كان رمسيس الحادي عشر آخر حكام الأسرة العشرين ، وكان آخر حكام الوادي. تقع في الضفة الغربية لمدينة الأقصر وتحتوي على مدخل وممر. كانت القاعة وغرفة الدفن غير مكتملة ، لكن الحقيقة الأكثر إثارة للاهتمام هي أنها كانت آخر مكان للراحة في المقابر الملكية في الوادي. يوجد داخل المقبرة بعض الزخارف تظهر رمسيس الحادي عشر راكعاً بين إلهين يحدهما قرص الشمس.

مقبرة الملك الصبي توت عنخ آمون - المقبرة المهمة في وادي الملوك

حقائق وادي الملوك - وادي مقابر الملوك - وادي الملوك بالأقصر

بقيت مقبرة الملك توت عنخ آمون مخفية لفترة طويلة لأنها كانت مغطاة بالحطام المتبقي من بناء مقبرة أخرى قريبة. كان توت عنخ آمون أهم حاكم خلال الأسرة الثامنة عشرة للمملكة القديمة ، ولهذا السبب تم العثور على كنوز رائعة داخل قبره. هذه الكنوز موجودة الآن داخل المتحف المصري ويأتي جميع السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الكنوز.

اكتشف ماذا حدث أثناء اكتشاف قبر الملك الصبي توت عنخ آمون؟

هناك أيضًا لعنة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا باكتشاف عالم الآثار هوارد كارتر مقبرة توت عنخ آمون. ما حدث مع هوارد وفريقه لا يمكن تفسيره بعد اكتشاف المقبرة ، توفي حوالي 11 شخصًا من فريق هوارد لأسباب مختلفة بما في ذلك هوارد الذي توفي عن عمر 64 عامًا والممول جورج هربرت. اقرأ المزيد عن حقائق لعنة توت عنخ آمون .

ماذا يحتوي وادي الملوك؟

محتويات وادي الملوك - رحلات في مصر

يحتوي هذا الموقع الرائع على واديين ، الوادي الشرقي والوادي الغربي.

المقابر الشرقية في وادي الملوك

وادي يحتوي على 63 المقابر، نحتت بعض منهم في الجبال وغرف، والتي كانت مكان دفن الشخصيات الملكية المصرية الرئيسية في مصر عصر الدولة الحديثة ، بالإضافة إلى عدد من النبلاء مميزة مثل رمسيس السابع، رمسيس الرابع، مرنبتاح ، رمسيس الثالث ، سيتي الثاني ، سيتي الأول ، رمسيس الأول ، تحتمس الأول ، توت عنخ آمون بالإضافة إلى الملكات وكبار الكهنة ونخب أخرى في الوادي الشرقي.

المقابر الغربية في وادي الملوك

لا يوجد سوى أربعة مدافن معروفة مثل المقبرة رقم 22 التي تخص الفرعون المصري العظيم أمنحتب الثالث ، وقبر آي ، ودفن إخناتون غير المكتمل ، وغرفة تخزين قبر أمنحتب الثالث. لهذا السبب يعتبر وادي الملوك وجهة مهمة للسياح.

كانت هذه المنطقة المهيبة مركزًا للتنقيب المصري والأثري منذ نهاية القرن الثامن عشر. أصبح أحد مواقع التراث العالمي في عام 1979. تم تزيين معظم المقابر في الوادي ببعض الرموز الدينية لإرشاد الملوك والفراعنة في حياتهم الآخرة.

0 تعليقات